وزيرة : تسقيف “كنوبس” لتعويضات عِلاج الأسنان غيرُ قانوني



وزيرة : تسقيف “كنوبس” لتعويضات عِلاج الأسنان غيرُ قانوني 

احمد الهيبة صمداني

وجهت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، مذكرة إلى مدير الصندوق الوطني لمنظمات الإحتياط الاجتماعي “كنوبس”، تطالبه فيه بوقف تفعيل مذكرة سابقة لتسقيف التعويض عن التيجان من المعدن والسيراميك المستعملة في علاج أمراض الأسنان في 5 آلاف درهم، معتبرة أنها مخالفة لمقتضيات قانون التأمين الإجباري عن المرض.

وأوضحت وزيرة الاقتصاد في مذكرتها الموجهة لمدير “كنوبس”، وصل “آشكاين”  نظير منها، أنها “توصلت بشكاية من المنظمة الديموقراطية للشغل تتعلق بقرار تسقيف تعويضات العلاجات التقويمية للأسنان من طرف “كنوبس”  لفائدة مؤمنيه ابتداء من فاتح يناير 2023″.

وأضافت فتاح أنها أحالت الموضوع على هيئة مراقبة التأمينات والإحتياط الاجتماعي وعلى الوكالة الوطنية للتأمين الصحي قصد البحث وإبداء الرأي في شأنها وفق اختصاصات كل منهما، وقد تبين أن  قرار مجلس إدارة “كنوبس”  بتسقيف هذه التعويضات وإصدار المذكرة رقم 1-2023 لتفعيل هذا القرار يُعتبر مُخالــفةً لأحكام المواد 7، 10، 11، 12 من القانون رقم 65.00 المتعلق بالتأمين الإجباري الأساسي عن المرض، والتي تحدد شروط وكيفيات تعويض الخدمات الطبية المضمونة من بينها علاجات الفم والأسنان بواسطة اتفاقيات وطنية أو بنص تنظيمي عند الاقتضاء.

وبناء على ما سلف، أهابت وزيرة الاقتصاد بمدير “كنوبس” إرجاء تفعيل هذا القرار إلى حين عرضه على مجلس إدارة الوكالة الوطنية للتأمين الصحي للبت فيه استنادا لأحكام المادتين 59 و85 من القانون السالف الذكر  رقم 65.00، وذلك وفقا للإجراءات والقوانين المعمول بها في هذا الصدد.


وكان الصندوق الوطني لمنظمات الإحتياط الإجتماعي المعروف اختصارا بـ”كنوبس”، قد قرر  مطلع هذا العام تحديد سقف للتعويض عن التيجان من المعدن والسيراميك المستعملة في علاج أمراض الأسنان.

وأوضح “كنوبس” في مذكرته رقم 1/2023، أن هذا الإجراء جاء في “إطار سياسة تدبير المخاطر المتعلقة بالمرض، واعتبارا للوضعية المالية المسجلة على صعيد التأمين الإجباري الأساسي عن المرض بالقطاع العام”.

وبناء على ذلك فقد “تقرر وفقا للمجلس الإداري للصندوق المنعقد في 5 يوليوز 2022. اعتماد سقف للتعويض عن التيجان من المعدن والسيراميك بالنسية لحصة القطاع الإجباري، محدد في 5000 درهم سنويا لكل مستفيد”.

ويعتبر تاج الأسنان المعدني بمثابة جهاز تعويضي يعيد تشكيل الجزء الخارجي من السن عن طريق تغليف السن الطبيعية، حيث يتخذ تاج الأسنان شكل سدادة تغلف السن الطبيعية والغرض من هذا النوع من الأسنان الاصطناعية هو تثبيت وتمتين الأسنان التالفة أو المهترئة وترميمها بالإضافة الى استعادة الجانب الجمالي للابتسامة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال