صندوق النقد الدولي: ضمان تعليم عالي الجودة للأطفال من التحديات الكبرى التي تواجه المغرب


 

صندوق النقد الدولي: ضمان تعليم عالي الجودة للأطفال من التحديات الكبرى التي تواجه المغرب


أكد نائب مدير صندوق النقد الدولي “كنجي أوكامورا” أن ضمان حصول جميع الأطفال المغاربة على تعليم عالي الجودة هو أحد التحديات التي تواجه البلاد اليوم، وهي في طريقها نحو اقتصاد أكثر شمولاً وقدرة على الصمود.

وقال نائب مدير صندوق الدولي في بيان صادر عنه عقب اختتام الزيارة التي قام بها للمغرب، أن الصندوق يؤكد بقوة على أهمية التعليم كمحرك للتنمية.

وأشار نفس المسؤول أن الاجتماعات التي عقدها خلال هذه الأيام، أكدت مرونة الاقتصاد المغربي في مواجهة العديد من الصدمات التي شهدها منذ عام 2020، بما في ذلك جائحة كوفيد -19، وتداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا، واثنين من موجات الجفاف الشديدة.

واعتبر أن هذه المرونة تدين بالكثير لاستجابة السلطات في الوقت المناسب، والتي خففت من التأثير الاقتصادي والاجتماعي للصدمات.

وأوضح أنه حتى في هذا السياق الصعب سارعت السلطات في تنفيذ أجندة الإصلاحات الهيكلية واتخذت تدابير جريئة لتوسيع نطاق الحماية الاجتماعية لجميع المغاربة، وتحسين أنظمة الرعاية الصحية والتعليم، وتعزيز تنمية القطاع الخاص، ومواجهة التحديات التي تفرضها الظروف المناخية المتغيرة.

وأبرز المسؤول الدولي أن خط الائتمان الجديد الذي حصل عليه المغرب، يهدف إلى حماية اقتصاده من الصدمات الخارجية، من خلال تزويد البلدان بإمكانية الوصول المسبق إلى موارد صندوق النقد الدولي دون أي شروط لاحقة.

ولفت إلى أن صندوق النقد الدولي سيبقى ملتزماً بمواصلة مساعدة المغرب على مواجهة المخاطر الناجمة عن البيئة الاقتصادية العالمية شديدة الغموض، ودعم جهوده لتحقيق نموذج تنمية أكثر مرونة وشمولية، مشيرا أن الاجتماعات السنوية في مراكش هي شهادة أخرى على متانة الشراكة القوية والعميقة بين المغرب والصندوق.

وسجل “كنجي أوكامورا” أن ويارته للمغرب كانت فرصة للتعرف بشكل مباشر من السلطات على استعدادها الممتاز لاستضافة أكبر تجمع لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي على أراضيها.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال