الأُسر المَعنية بالتسجيل في السجل الإجتماعي المُــوحد


 

 الأُسر المَعنية بالتسجيل في السجل الإجتماعي المُــوحد


جنّدت وزارة الداخلية آلاف الأطر والموظفين من أجل إنجاح عملية التسجيل في ةالسجل الاجتماعي الموحد، الذي يعتبر التسجيل فيه مفتوحا لجميع المواطنين المغاربة والأجانب المقيمين في المغرب، وإلزاميا للأسر الراغبة في الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي.
فمن هي الأسر المعنية بالتسجيل في هذه المنظومة المعلوماتية؟

كما سبقت الإشارة إلى ذلك، فالتسجيل بالسجل الاجتماعي الموحد مفتوح لجميع الأسر الراغبة في الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي، كيفما كان وضعها المعاشي، وليس حكرا على الأسر التي لا تملك بيتا أو دخلا أو شغلا.. إلخ.

وبخصوص التعريف المستخدم للأسرة بهذا السجل، فهو ذاك المعتمد من قبل المندوبية السامية للتخطيط، أي أن الأسرة هي مجموعة من الأشخاص، سواء كانت تربطهم علاقة قرابة، زوج وزوجة وباء، جد وجدة وأبناءهم وزوجات أبنائهم وأحفاده.

كما يمكن أن تكون الأسرة مشكلة مجموعة من الأشخاص لا تربطهم علاقة قرابة، وأيضا يمكن أن تكون الأسرة مشكلة من شخص واحد يقطن في مسكن منفرد.

والشرط الذي يجب توفره في الأنواع الثلاثة السالف ذكرها لينطبق عليهم تعريف أسر، حسب مفهوم المندوبية السامية للتخطيط، أن يكونوا يقطنون في مسكن رئيسي واحد ويتقاسمون نفس النفقات الضرورية لتلبية حاجياتهم المشتركة.

وكما سبقت الإشارة في موضوع سابق، يُعد تسجيل جميع أفراد الأسرة في السجل الوطني للسكان شرطا أساسيا لتسجيل الأسرة في السجل الاجتماعي الموحد، مع الإشارة إلى أن تسجيل الأسرة في هذا السجل لا يمنح الحق في الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي، لكنه خطوة ضرورية لتقديم طلب الاستفادة

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال