مطالب نساء و رجال التعليم تنتظر كلمة أخنوش


 

مطالب نساء و رجال التعليم تنتظر كلمة أخنوش

نور الدين اكجان


لا تزال مطالب قطاعية عديدة تنتظر بث النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية فيها؛ لكن مسؤولي الوزارة يقترحون نقلها إلى الحوار الاجتماعي المركزي مع عزيز أخنوش، رئيس الحكومة.

ومن المرتقب أن يلتقي شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، منتصف الأسبوع الجاري (الأربعاء أو الخميس)، مع النقابات من أجل التوقيع على محضر النظام الأساسي الجديد.

وتتجه الوزارة نحو حمل ملفات التعويض عن العمل في المناطق الصعبة والنائية إلى الحوار المركزي، فضلا عن ملفي إحداث درجة جديدة خارج السلم والأساتذة المبرزين.

وحصلت الاتفاقات بشأن هذه الملفات منذ حكومة 2011؛ لكن غاب عنها التنفيذ إلى حدود الساعة، فيما تؤكد النقابات أن النقاط الثلاث عصب النظام الأساسي الجديد.

عبد الرزاق الإدريسي، الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم (التوجه الديمقراطي)، سجل أن النقابات قدمت بعضا من خلاصات الاجتماعات مع وزارة التربية الوطنية واستمعت لردود فعل الشغيلة.

وأضاف الإدريسي أن الوزارة تطالب النقابات بحمل ملف التعويض عن المناطق الصعبة والنائية (يبلغ 700 درهم)، صوب الحوار المركزي مع رئيس الحكومة.

وأشار الإدريسي إلى أن هذا الأمر يعني كذلك الدرجة الجديدة خارج السلم والأساتذة المبرزين، معتبرا حل هذه المشاكل أولى من منحة التحفيز على الرغم من أهميتها.

وأكد المسؤول النقابي أن تشبث الوزارة بمعطى المنحة التحفيزية مهم جدا؛ لكن وجب أيضا أن تولي الأهمية نفسها لهذه المشاكل.

وزاد الإدريسي أن شغيلة قطاع التعليم قلقة من تعاطي الوزارة مع هذه الملفات، مسجلا أن الخطوط العامة للنظام الأساسي هي الواضحة الآن ولم توضع بعد أية مسودة.

وينتظر عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، المضامين المالية للنظام الأساسي الجديد لموظفي وزارة التربية الوطنية نهاية الشهر الجاري، بعدما حدد الحوار الاجتماعي المركزي تاريخا للنظر حكوميا في التفاصيل المادية وقدرة مالية سنة 2023 على تحملها.

وكانت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة اتفقت، في يناير الماضي، مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية على إخراج النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية في يوليوز 2022؛ إلا أن ذلك لم يتم، على الرغم من عقد حوالي 25 اجتماعا

4 تعليقات

  1. داك المجرم بن كيران هو من عرقل التعويض عن المناطق الصعبة
    وهو من عارض ترقي أساتذة الابتدائي إلى خارج السلم
    وهو من فتح تحرير المقاصة ليفتح الباب للوبيات كي تهجم بشراسة على القدرة الشرائية للمواطنين.

    ردحذف
  2. الوزارة تتملص وتتهرب من ملف خارج السلم كأنه لا يعني فئة من قطاع الوظيفة العمومية
    رغم أن مرسوم الترقي الأخير واضح في هذا الباب ولا غبار عليه.

    ردحذف
  3. لا نريد تعويضات عن المردودية لأن هذا يعتبر تخريجة ذكية بل ماكرة لإقبار مطلب خارج السلم في الابتدائي والإعدادي.

    ردحذف
  4. ندعو النقابات إلى رفض التحفيز عن المردودية لأن فيه إجحاف وتحيز ويضر بمن أفواج شبابهم وصحتهم في العالم القروي وبجرة قلم انتقالهم من مقر عمل ألى آخر يصبحون في لائحة المستثنين من الاستفادة إذا الأمر يتعلق بآخر مقر عمل يتزامن مع هذا القرار.

    ردحذف
أحدث أقدم

نموذج الاتصال